غريفيث يكشف تفاصيل خطة أممية لوقف الحرب في اليمن

 غريفيث يكشف تفاصيل خطة أممية لوقف الحرب في اليمن

برلين-(الوفاق نيوز): قال مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الاثنين 12 أبريل/نيسان 2021، إن الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن.

جاء ذلك خلال بيانٍ صحفيٍ لغريفيث عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم.

وذكر غريفيث، إن الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن لإيقاف الاقتتال بجميع أشكاله وفتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما يتضمن مدينة تعز، التي ترزح تحت الحصار منذ وقت طويل.

و أكد غريفيث في البيان، أن الخطة تهدف أيضاً إلى تأمين فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية والمحلية، وضمان التدفق المنتظم للوقود وغيره من السلع التجارية إلى اليمن من خلال موانئ الحديدة وتوجيه الإيرادات المرتبطة بدخول سفن الوقود نحو المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وشدد على أن هذه الإجراءات من الممكن أن تخلق بيئة مواتية تمكن الطرفين من الإنتقال بسرعة إلى محادثات سلام تشمل الجميع تحت مظلة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل كامل ومستدام.

وأضاف غريفيث أنه يدرك هو ومبعوث واشنطن إلى اليمن تيم ليندركينغ اللحظة الحرجة التي يمرون بها في عملية المفاوضات، والتي يحتاجون فيها إلى إجماع مجلس الأمن والمجتمع الدولي ودعمهما الكامل أكثر من أي وقت مضى.